کد مطلب:370109 سه شنبه 13 تير 1396 آمار بازدید:903

محمد بن ابى بکر
 

[صفحه 281]

محمد بن ابى بكر


111- حدثنی محمد بن قولویه، و الحسین بن الحسن بن بندار القمیان، قالا:


حدثنا سعد بن عبد اللّه بن أبی خلف القمی، قال: حدثنی الحسن بن موسى الخشاب، و محمد بن عیسى بن عبید، عن علی بن أسباط، عن عبد اللّه بن سنان، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: كان مع أمیر المؤمنین علیه السّلام من قریش خمسة نفر، و كانت ثلاثة عشر قبیلة مع معاویة.


فاما الخمسة: فحمد بن أبی بكر رحمة اللّه علیه أتته النجابة من قبل أمه أسماء بنت عمیس، و كان معه هاشم بن عتبة بن أبی و قاص المرقال.


و كان معه جعدة بن هبیرة المخزومی، و كان أمیر المؤمنین علیه السّلام خاله و هو الذی قال له عتبة بن أبی سفیان انما لك هذه الشدة فی الحرب من قبل خالك فقال له جعدة لو كان خالك مثل خالی لنسیت أباك، و محمد بن أبی حذیفة بن عتبة بن ربیعة، و الخامس سلف أمیر المؤمنین ابن أبی العاص بن ربیعة، و هو صهر النبی صلّى اللّه علیه و آله أبو الربیع.


112- حمدویه و ابراهیم ابنا نصیر، قالا حدثنا أیوب، عن صفوان، عن معاویة بن عمار و غیر واحد، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: كان عمار بن یاسر و محمد ابن ابی بكر لا یرضیان أن یعصى اللّه عز و جل.


113- محمد بن مسعود، قال حدثنی علی بن محمد القمی، قال حدثنی أحمد بن محمد بن عیسى، عن زحل عمر بن عبد العزیز، (1) عن جمیل بن دراج، عن‏


______________________________

محمد بن أبى بكر


قوله رحمه اللّه تعالى: عن رحل عمر بن عبد العزیز عمر بن عبد العزیز لقبه «زحل» بالزاء المضمومة و الحاء المهملة المفتوحة و اللام أخیرا، و كنیته أبو حفص، یروی عنه أبو جعفر أحمد بن محمد بن عیسى،


[صفحه 282]


حمزة بن محمد الطیار، قال: ذكرنا محمد بن أبی بكر عند أبی عبد اللّه علیه السّلام فقال أبو عبد اللّه علیه السّلام رحمه اللّه و صلى علیه.


قال لأمیر المؤمنین علیه السّلام یوما من الایام: أبسط یدك أبایعك، فقال: أ و ما فعلت؟


قال: بلى، فبسط یده، فقال: أشهد أنك امام مفترض طاعتك، و أن أبی فی النار.


فقال أبو عبد اللّه علیه السّلام: كان انجابه من قبل أمه أسماء بنت عمیس رحمة اللّه علیها لا من قبل أبیه.


114- حمدویه بن نصیر، عن محمد بن عیسى، عن محمد بن أبی عمیر، عن عمر بن أذینة، عن زرارة بن أعین، عن أبی جعفر علیه السّلام‏ أن محمد بن أبی بكر بایع علیا علیه السّلام على البراءة من أبیه.


115- حمدویه و ابراهیم، قالا: حدثنا محمد بن عبد الحمید، قال: حدثنی أبو جمیلة، عن میسر بن عبد العزیز، عن أبی جعفر علیه السّلام قال: بایع محمد بن أبی بكر على البراءة من الثانی.


116- حمدویه، عن محمد بن عیسى، عن یونس بن عبد الرحمن، عن‏


______________________________

و أبو عبد اللّه محمد بن خالد البرقی، و هو متكرر الذكر فی هذا الكتاب فی الاسانید و سیجی‏ء فی الجزء الخامس ذكره فی أصحاب أبی الحسن الكاظم علیه السّلام و سلامته عن الغلو و فساد المذهب و ان كان فیه غمز بأنه یروی المناكیر.


و ذكره النجاشی رحمه اللّه تعالى و رماه بالتخلیط[734].


و الشیخ- رحمه اللّه تعالى- أورده فی الفهرست‏[735] و فی كتاب الرجال أیضا فی باب «لم»[736]. و لم یطعن فیه أصلا.


و فی طائفة سقیمة من النسخ: عن رجل، عن عمر بن عبد العزیز و ذلك من أغلاط الناسخین و تحریفاتهم.


[734] رجال النجاشى: 218

[735] الفهرست: 141

[736] رجال الشيخ: 486